في
الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

جديد الأخبار
جديد الفيديو

صدقة خفية بـ 40 هللة يومية

الأخبار
أخبار الجمعية
أجوبة مسابقة التحبير


أجوبة مسابقة التحبير
1432-11-06 04:14 PM
س1/ آية أثنى الله فيها على القراء العالِمين العاملين بصفتين، إحداهما : أنهم مؤمنين بالله، والأخرى أنهم يتبعون شرعه، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / البقرة [121]
س2/ بعد أن ذكر الله أصول النعم التي امتن بها على هذه الأمة أمرهم بشكرها وابتدأ بأعظم الشكر ورأسه، ووعد فيها الإحسان، ونهى عن الكفران،بآية يخفق فرحا لها الجنان، ويسعد بها أهل الإيمان، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / البقرة [152]
س3/ مدح الله جل جلاله في هذه الآية المؤثرين للآخرة على الدنيا، مَن جعلوا الليل والنهار بل والسر والجهار معمورةً بالبذل لله والسعي في طاعته،ولذا فقد وعدهم الله بخير منه وفضل ، والأمن حين يخاف المقصرون، والسعادة ساعة يحزن المفرطون، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / البقرة [274]
س4/ افتتحت بنداء للؤمنين، فحواه ومحتواه الحض والحث على التزام الصبر والتقوى؛ لينالوا الفلاح في الدنيا والآخرة، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / آل عمران [200]
س5/ لما حكى الله عن المنافقين بعضًا من صور مكرهم وحيلهم، وأنهم كذبوا رسوله –صلى الله عليه وسلم - ، رد الله عليهم بهذه الآية، حيث بين – عز وجل – فيها صدق ما جاء به رسوله –صلى الله عليه وسلم - ، وأنه خال من الاختلاف والشذوذ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / النساء [82]
س6/ نادت الثقلين أن صدقوا بهذا البشير النذير، السراج المنير، لأنه جاء من عند الحق بالحق، ومن اتبعه نال الخير، ومن صرف نفسه عنه وعما جاء به باء بالشر، ثم ختمت بأن الله يعلم من يستحق الهدية وأين يضعها، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / النساء [170]
س7/ أمرت بإصلاح النفس والسعي لكمالها من الدين والعلم والفضائل ، وإلزامها الصراط المستقيم، وأخبرت أن المستقيم لا يضيره ضلال غيره، وإنما عليه النصح له، وضربت موعدا ليلقى المحسن إحسانه والمسيء إساءته، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / المائدة [105]
س8/ آية عرف الله فيها بشيء من أفعاله وصفاته، وعرج فيها على طرف من قدرته العظيمة، وبين أنه سير الكون بنظام محكم ، ثم رد الأمر كله له، وأثنى في ختامها على ذاته العلية، فتبارك وتقدس، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الأعراف [54]
س9/ فيها دلالة على عظيم حلم الله ورحمته وحكمته، نزلت بالأمانين للثقلين ، وأخبرت أن المشركين كانوا يستغفرون، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الأنفال [33]
س10/ إرشادا من الله لرسوله وللمؤمنين في كل مصر وحين في كيفية التعامل مع المنافقين في حال السراء أو الضراء ، احتوت على كمال التوكل والتفويض لله، كافي مَن توكل عليه، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / التوبة [51]
س11/ أتت مرغبة للخلق في الإقبال على فضل الله، ووصفت فضله بصفات حسنة، فهو رحمة وهدى، وخير وندى، وهو من أسباب السعادة والفلاح، والربح والنجاح، فيالفضل الله، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / يونس عليه السلام [57]
س12/ أخبرت عن عظيم علم الله ، وأنه وسع كل شيء حكما وعلما ، وعرجت على الجزاء والحساب ، وأمرت بالعبادة والتوكل ، وأقفلت بعبارة في طواياها أن ما عليه الصالحون فهو لهم وما عليه الطالحون فهو عليهم، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / هود عليه السلام [123]
س13/ آية مدح الله فيها كتابه العزيز بأنه متزود يتزود به للوصول إلى أعلى المقامات وأفضل الكرامات، كما أنه منذر دال على وحدانية الله وصرحت أنه إنما ينتفع به أولوا العقول الكاملة، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / إبراهيم عليه السلام [52]
س14/ جمعت خلال الخير والشر ، فأمرت بالخير ونهت عن ضده ، وأمرت بالواجب وندبت للمستحب ، وأشارت إلى التذكر بمواعظ القرآن ، فلبي يا قارئ القرآن، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / النحل [90]
س15/ دعت إلى الدعاء ، ودلت على أن أسماء الله كلها حسنى ، كما أنها ردت على المشركين إنكارهم بعض صفاته، وأمرت بالوسطية في قضية ، وهي منهاج لكل قضية فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الإسراء [110]
س16/ بشرى من الله لأهل الصلاح، ووعد بالزيادة، وبيان لطريق الخير والثواب ، وهي من الأدلة على أن الإيمان يزيد وينقص ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / مريم رحمها الله [76]
س17/ بدأت بتعجب من حال كثير من الناس ، وأنهم لا ينجع فيهم تذكير أو وعظ ، وأخبرت بقرب القيامة ، واستدل بها بعض المفسرين على أنه من مات فقد قامت قيامته، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الأنبياء عليهم السلام [1]
س18/ أتت مسلية للنبي –صلى الله عليه وسلم- ومنبهة أن في طاعته الهداية للطريق المستقيم واشترطت الهداية بالطاعة ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / النور [54]
س19/ أعقب الله بها بعد أن ذكر ماللمتقين من الثواب وحسن الجزاء ، وبين فيها أن من أشرك به فهو هين مبعد وأثبت فيها فضل الدعاء، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الفرقان [77]
س20/ أفردت الله بالخلق والعلم والاختيار ، وبينت أن خلقه الخلق و علمه الواسع واصطفاءه الحكيم منزه عن كل عيب ونقص ، فسبحانه وتعالى عما يشركون، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / القصص [68]
س21/ آية نزلت مذهبة لنصب كل من جاهد وتعب في سبيل الله بقوله وفعله، فهي وعد بالهداية وإكرام بالمعية ووصف بالاحسان، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / العنكبوت [69]
س22/ أوضحت أن من أراد الحق فعليه أن يخلص لله تعالى في طلبه الحق ، ثم يتفكر في أمره مرارا ويتعقل فيه ، فعند ذلك سينجلي له الحق، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / سبأ [46]
س23/ آية أثنت على أهل الطاعة ، وبينت أنهم لا يوازيهم أحد قدرا وفضلا ، وشرفت العلم وأهله ، فهم بها يفرحون ، كيف لا وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الزمر [9]
س24/ نادت وناشدت مَن أتعبوا كواهلهم بالذنوب والمعاصي بسعة رحمة الله وعظيم غفرانه، حيث لم تستثن ذنبا واحدا ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الزمر [53]
س25/ آية جلى الله شيئا من لطفه وحكمته ، وطرفا من كرمه ورحمته بخلقه ، كيف لا وهو يعلم ما يصلحهم وينفعهم إنه بعباده خبير بصير ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / الشورى [27]
س26/ أخبرت أن الانتفاع بالقرآن والارتفاع به في الدنيا والآخرة إنما يكون بطريقين ، هما السبيل للأسنى من الرتب ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / ق [37]
س27/ عاتبت فحضت ، ونهت وشنعت ، وحكت وذكرت ، وبينت أن ذكر الله جلاء لران القلوب ، كان بين نزولها وبداية الدعوة قريبا من أربع سنين ؟
الجواب / الحديد [16]
س28/ أتت مبينة أن كل أمر كوني فمن عند الله وأن الإنسان مخير بين أن يصبر أو يجزع وأخبرت أن الصابر مؤمن مهدي القلب للحق ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / التغابن [11]
س29/ حددت أفضل الأحيان لتلاوة القرآن ، وعللت ذلك بقلة الصوارف وصفاء الذهن ، وتواطؤ القلب واللسان على آي الفرقان ، أكثر من كل أوان ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / المزمل [6]
س30/ قررت الأمر الأعظم والخطب الذي لأجله خلق الخلق ،وجمعت بين معاملة الله ومعاملة الخلق بالحسنى ، وختمت بأن ما احتوته هو شرع الله القويم ، فما هي هذه الآية ؟
الجواب / البينة [5]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 6203


خدمات المحتوى


التعليقات
#484 Saudi Arabia [حنيني للجنة]
1.00/5 (24 صوت)

1432-11-06 09:24 PM
جزآكم الله خيرآ..


#495 Egypt [جوري ]
1.00/5 (24 صوت)

1433-01-04 08:47 AM
جزاكم الله كل خير


تقييم
1.01/10 (69 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

قسم تقنية المعلومات بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة